فصل: (3721) سويد بن عدي بن عمرو بن سلمة الطائي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الإصابة‏ في تمييز الصحابة **


القسم الثاني ‏[‏فيمن له رؤية‏]‏

السين بعدها الألف

‏[‏3638‏]‏ ساعدة بن حرام بن محيصة الأنصاري الأوسي

ذكره البخاري في الصحابة ولم يخرج له شيئًا قاله بن منده ثم وجدت في تاريخ البخاري من طريق بن إسحاق حدثني بشير بن يسار أن ساعدة بن حرام بن محيصة حدثه أنه كان لمحيصة عبد حجام يقال له أبو طيبة الحديث وفيه أعلفه ناضحك قال بن عبد البر هذا عندي مرسل قلت محيصة صحابي بلا ريب وابنه حرام بن محيصة تقدم ذكره وأما ساعدة فيحتمل أن يكون له رؤية وقد ذكره بن حبان في ثقات التابعين وقال يروي المراسيل وأخرج مالك في الموطأ عن بن شهاب عن محيصة أحد بني حارثة أنه استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم في إجازة الحجام فنهاه الحديث كذا قال بن القاسم ويحيى بن يحيى وقال جمهور الرواة عن بن شهاب عن محيصة عن أبيه قال أبو عمر لا يختلفون أن شيخ الزهري هو حرام بن سعد بن محيصة يعني فيكون الحديث من مسند سعد بن محيصة‏.‏

‏[‏3639‏]‏ السائب بن أبي لبابة بن عبد المنذر الأنصاري

ذكر بن سعد أنه ولد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وقال بن حبان في ثقات التابعين روى عن عمر ويقال أن له رؤية وساق بن منده ذلك بسند صحيح ومات بعد المائة وروى له أبو داود حديثًا من طريق الحسين بن السائب بن أبي لبابة عن أبيه ذكره تعليقا‏.‏

‏[‏3640‏]‏ السائب بن هشام بن عمرو بن ربيعة القرشي العامري

قال بن ماكولا شهد فتح مصر يقال أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم وكان يلي الشرطة بمصر لمسلمة بن مخلد وكان من جبناء قريش وفي كلام بن يونس أنه ولي القضاء والشرطة بمصر وذكر غيره أن مسلمة ولاه بعد سليم بن عتر ثم عزله بعد يسير لأنه بلغه أنه قال لا ينبغي للقاضي أن يأتي الأمير بل ينبغي للأمير أن يأتي القاضي فعزله وولي عابسا ولم يذكر الكندي في قضاة مصر بين سليم وعابس أحدًا وذكر أيضًا أنه هو الذي جاء بنعي خارجة بن حذافة لما قتل بمصر‏.‏

السين بعدها العين

‏[‏3641‏]‏ سعد بن زيد الأنصاري

من بني عمرو بن عوف ذكر بن سعد أنه ولد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وروى عن عمر بن الخطاب وتوفي آخر خلافة عبد الملك‏.‏

‏[‏3642‏]‏ سعد بن أبي العادية

يسار بن سبع المزني ويقال الجهني قال بن عساكر ولد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ثم ساق بسنده إلى مساور بن شهاب بن مسرور بن مساور بن سعد بن أبي الغادية حدثني أبي عن أبيه مسرور بن مساور عن جده سعد بن أبي الغادية عن أبيه قال فقد النبي صلى الله عليه وسلم أبا الغادية في الصلاة فأقبل فقال ما خلفك فقال ولد لي مولود قال هل سميته قال لا قال فجيء به فجاء به فمسح على رأسه بيده وسماه سعدا‏.‏

‏[‏3643‏]‏ سعيد بن ثابت بن الجدع

استشهد أبوه بالطائف وروى سيف في الفتوح عن عبد الله بن سعيد بن ثابت بن الجدع حديثًا‏.‏

‏[‏3644‏]‏ سعيد بن الحارث بن نوفل بن عبد المطلب الهاشمي

مات أبوه سنة خمس عشرة كما سبق ترجمته وكان سعيد فقيها قاله الزبير بن بكار وهو جد يزيد بن عبد الملك النوفلي لأمه أم عبد الله‏.‏

السين بعدها الفاء

‏[‏3645‏]‏ سفيان بن عبد شمس بن أبي وقاص الزهري

له ذكر في مقتل علي وأنه نعاه إلى أهل الحجاز وروى الطبراني بسند له عن إسماعيل بن راشد أنه الذي ذهب بنعي علي من معاوية إلى عمرو بن العاص قلت ذكرته في هذا القسم لأن أباه مات كافرًا ولعله مات قبل الفتح فإني لم أجد له ذكرًا في شيء من كتب الأنساب ولا التواريخ ولا المغازي فهذا أن لم يكن له صحبة فهو أهل هذا القسم والله أعلم‏.‏

السين بعدها اللام

‏[‏3646‏]‏ سلمة بن طريف بن أبان بن سلمة بن حارثة بن فهم الفهمي

لأبيه صحبة وله رؤية وقتل ولده خفينة بن قيس بن سلمة بن طريف مع الحسين بن علي يوم الطف‏.‏

‏[‏3647‏]‏ سليم بن أحمر

في أحمر بن سليم‏.‏

‏[‏3648‏]‏ سليمان بن أبي حثمة بن غانم بن عامر

بن عبد الله بن عويج بن كعب القرشي العدوي قال بن حبان له صحبة وقال أبو عمر رحل مع أمه إلى المدينة وكان من فضلاء المسلمين وصالحيهم واستعمله عمر على السوق وجمع الناس عليه في قيام رمضان قلت هذا كله كلام مصعب الزبيري وذكره عنه الزبير بن بكار وقد ذكره بن سعد فيمن رأى النبي صلى الله عليه وسلم ولم يحفظ عنه وذكره أباه في مسلمة الفتح وقال في الطبقة الأولى من تابعي أهل المدينة ولد على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وذكره خليفة في الطبقة الأولى من أهل المدينة وقال بن منده سليمان بن أبي حثمة الأنصاري ذكر في الصحابة ولا يصح ثم ساق من طريق أبي بكر بن سليمان بن أبي حثمة عن أبيه قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبر على جنائزنا أربعًا وخمسًا قلت قوله الأنصاري وهم وقد روى عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن سليمان بن أبي حثمة عن أمه الشفاء قالت دخل علي عمر وعندي رجلان نائمان تعني زوجها أبا حثمة وابنها سليمان فقال أما صليا الصبح قلت لم يزالا يصليان حتى أصبحنا فصليا الصبح وناما فقال لأن أشهد الصبح في جماعة أحب إلي من قيام ليلة وأخرجه بن جريج عن بن أبي مليكة قال جاءت الشفاء إلى عمر فقال مالي لا أرى أبا حثمة فقالت دأب ليلته فكسل أن يخرج فصلى الصبح ثم رقد فذكر نحوه وأخرجه مالك عن بن شهاب عن أبي بكر بن سليمان بن أبي حثمة أن عمر فقد سليمان بن أبي حثمة في صلاة الصبح فغدا على مسكنه فمر على الشفاء فسألها فذكره وقال الزبير بن بكار حدثني محمد بن يحيى عن محمد بن طلحة قال اصطلح الناس بأذرح يعني في زمان التحكيم على سليمان بن أبي حثمة يصلي بهم وكان قارئًا مسنا‏.‏

‏[‏3649‏]‏ سليمان بن خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي

وكان يكنى به وكان أكبر ولده قال الزبير بن بكار أمة كبشة بنت هوذة بن أبي عمرو العذرية‏.‏

‏[‏3650‏]‏ سليمان بن هاشم بن عتبة بن أبي وقاص الزهري

لأبيه صحبة وروى بن منده من طريق إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص قال أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بسليمان بن هاشم بن عتبة فوضعه في حجره فبال عليه فأتى النبي صلى الله عليه وسلم بقدح من ماء فصبه على مباله حيث بال ما زاد على ذلك وزعم بن الأثير أن اسم والد عتبة المذكور ربيعة بن عبد شمس وفيه نظر لأن البخاري ذكر في ترجمة محمد بن إسماعيل بن سعد بن أبي وقاص قال بن فضيل عن محمد بن إسحاق عن محمد بن إسماعيل بن أبي وقاص قال أتى النبي صلى الله عليه وسلم بسليمان بن هاشم بن أبي وقاص فصب على مباله انتهى فهذا وإن كان فيه بعض مخالفة لكنه شاهد لأن القصة إنما وقعت لشخص من آل أبي وقاص لا من آل ربيعة بن عبد شمس وأيضًا فإن أهل النسب لم يذكروا في آل عتبة بن ربيعة أحدًا اسمه سليمان بن هاشم وذكروه في آل أبي وقاص فثبت ما قلته والله أعلم‏.‏

السين بعدها النون

‏[‏3651‏]‏ سنان بن سلمة بن المحبق الهذلي

لأبيه صحبة قال بن أبي حاتم في المراسيل سئل أبو زرعة عن سنان بن سلمة أن له صحبة فقال لا ولكن ولد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وعن بن الأعرابي أنه ولد يوم حنين فبشر به أبوه فقال لسنان اطعن به في سبيل الله أحب إلي منه فسماه النبي صلى الله عليه وسلم سنانا وروى وكيع عن أبيه عن سنان بن سلمة قال ولدت يوم حرب كان للنبي صلى الله عليه وسلم فسماني سنانا وقال العسكري ولد سنان بعد الفتح فسماه النبي صلى الله عليه وسلم وكان شجاعًا بطلا قلت وقد روى سنان عن أبيه وعن عمر وابن عباس وأرسل عن النبي صلى الله عليه وسلم وحديثه عنه عند الطبراني ولفظه أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث معه بهدي الحديث أخرجه من طريق الفريابي عن الثوري عن عبد الكريم بن أبي المخارق عن معاذ بن سعوة عنه وقد اختلف فيه على الثوري وعلى شيخه ورواه بن جريج عن عبد الكريم فقال عن معاذ عن سنان بن سلمة عن أبيه أخرجه أحمد عن محمد بن بكر عنه وقال أبو عاصم عن بن جريج فقال بسنده عن سنان بن سلمة عن سلمة بن المحبق أخرجه يعقوب بن سفيان عنه والدارقطني من طريق أخرى عن أبي عاصم وروى عنه قتادة وسلم بن جنادة وغيرهما ونزل البصرة قال خليفة ولاه زياد غزو الهند سنة خمسين وله خبر عجيب في ذلك وقال عمر بن شبة ولاه مصعب البصرة لما خرج لقتال عبد الملك بن مروان سنة اثنتين وسبعين وذكره بن سعد في التابعين في الطبقة الأولى من أهل البصرة قال العجلي تابعي ثقة وقال بن حبان في الصحابة مات في آخر ولاية الحجاج‏.‏

القسم الثالث من حرف السين

السين بعدها الألف ‏[‏من أدرك النبي صلى الله عليه وسلم ولم يره‏]‏

‏[‏3652‏]‏ سارية بن عمرو الحنفي

ذكره بن ماكولا وقال هو الذي قال لخالد بن الوليد أن كانت لك في أهل اليمامة حاجة فاستبق هذا يعني مجاعة بن مرارة‏.‏

‏[‏3653‏]‏ ساعدة بن جوين

ويقال بن جوية شاعر مخضرم ذكره المرزباني وأنشد له وقال أبو القاسم الحسن بن بشر الآمدي ساعدة بن جؤية أحد بني كعب بن كاهل بن الحارث بن سعد الهذلي شاعر محسن جاهلي وشعره محشو بالغريب والمعاني الغامضة وهو القائل في صفة سيف‏:‏

ترى أثره في صفحتيه كأنه ** مدارج شبثان لهن دبيب

قال وهو جمع شبث بمعجمه وموحدة مفتوحة ثم مثلثة دويبة كثيرة الأرجل‏.‏

‏[‏3654‏]‏ ساعدة بن العجلان الهذلي

شاعر مخضرم ذكره المرزباني أيضًا وقال‏:‏ كان يغير على رجليه‏.‏

‏[‏3655‏]‏ سالم بن دارة

هو بن مسافع يأتي‏.‏

‏[‏3656‏]‏ سالم بن ربيعة

له إدراك ذكر القدامي أنه شهد وقعة فحل في خلافة أبي بكر وحدث عنه النضر بن صالح قال لقيته في زمن مصعب بن الزبير‏.‏

‏[‏3657‏]‏ سالم بن العبسي

أبو شداد يأتي في الكنى‏.‏

‏[‏3658‏]‏ سالم بن سنة

بفتح النون المهملة وتشديد النون بن الأشيم بن ظفر بن مالك بن عثمان بن طريف الطائي كان يقال له سالم صفارا فله إدراك ذكره البلاذري وكان وله نفيع بن سالم شاعرًا يهاجي الأخطل في خلافة عبد الملك‏.‏

‏[‏3659‏]‏ سالم مولى قدامة بن مظعون

له إدراك قال أبو عمر في التمهيد قال عبد الملك بن الماجشون بلغنا أن عمر قال لمولى لقدامة بن مظعون يقال له سالم إذا رأيت من يقطع من السمر شيئًا يعني بالمدينة فخذ فأسه قال وثوبه يا أمير المؤمنين قال لا‏.‏

‏[‏3660‏]‏ سالم بن مسافع بن دارة

الشاعر المشهور قال أبو الفرج الأصبهاني أدرك الجاهلية والإسلام ودارة لقلب غلب على جده واسمه يربوع بن كعب بن عدي بن جشم بن بهثة بن عبد الله بن غطفان ذكره أبو عبيدة قال وأخوه عبد الرحمن بن دارة من شعراء الإسلام وقال المرزباني هو سالم بن مسافع بن عقبة بن شريح بن يربوع وساق نسبه قال وقيل أن دارة أم سالم نفسه وقيل اسم جدته وقيل لقب شريح جد مسافع وقرأت في ديوان شعر سالم أنه قتل في خلافة عثمان قتله زميل بن أم دينار الفزاري لأن سالما كان هجاه بقوله المشهور‏:‏

لا تأمنن فزاريا خلوت به ** على قلوصك وأكتبها بأسيار

وبقول فيها‏:‏

أنا بن دارة موصولًا به نسبي ** وهل بدارة يا للناس من عار

قلت وهو يشعر بأن دارة لقب جده كما قال أبو عبيدة ولما قيل فيه‏:‏

فلا تكثروا فيها الضجاج فإنه ** محا السيف ما قال بن دارة أجمعا

وقال دعبل بن علي في طبقات الشعراء وأنشد له يخاطب عيينة بن حصن الفزاري وكان قد ارتد في خلافة أبي بكر ثم عاد إلى الإسلام وقال لأبي بكر قصتي وقصة الأشعث واحدة فما بالكم اكرمتموه وزوجتموه ولم تفعلوا ذلك بي وكان أبو بكر زوج الأشعث أخته فأجاب سالم بن دارة عيينة عن ذلك بقوله‏:‏

يا عيينة بن حصن آل عدي ** أنت من قومك الصميم صميم

لست كالأشعث المعصب بالتاج ** غلامًا قد ساد وهو فطيم

جده آكل المرار وقيس ** خطبه في الملوك خطب عظيم

إن تكونا أتيتما خطتا الغدر ** سواءكما يقد الأديم

فله هيبة الملوك وللأشعث ** إن حان حادث وقديم

إن للأشعث بن قيس بن معدي ** كرب عزة وأنت بهيم

‏[‏3661‏]‏ سالم بن هبيرة الحضرمي

أسلم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ورثاه بأبيات ذكره سعيد بن يحيى الأموي في مغازيه‏.‏

‏[‏3662‏]‏ السائب بن الحارث بن حزن الهلالي

أخو ميمونة بنت الحارث أم المؤمنين يأتي نسبه في ترجمة أخيه قطن‏.‏

‏[‏3663‏]‏ السائب بن مهجان

آخره نون أو راء له إدراك روى بن وهب عن سعيد بن عبد الرحمن عن السائب بن مهجان رجل من أهل إيلياء وكان قد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم قال لما دخل عمر حمد الله وأثنى عليه ثم قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام فينا خطيبا كمقامي فيكم فأمر بتقوى الله الحديث أخرجه بن عساكر من طريق جعفر بن أحمد بن سنان عن عباس الدوري عن هارون بن معروف عن بن وهب ومن طريق أخرى عن بن عباس لكن قال فيه وقد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وكذا أخرجه البخاري عن يحيى بن سليمان عن بن وهب وذكره أبو زرعة الدمشقي في الطبقة العليا من تابعي أهل الشام وكذا صنع بن سميع وذكره بن حبان في ثقات التابعين وقال أدرك عمر‏.‏

السين بعدها الباء والجيم

‏[‏3664‏]‏ سبيع بن قتادة الحنفي اليمامي

له إدراك قال وثيمة في الردة أنه سبي يوم اليمامة وهو شيخ كبير وذكر عنه كلامًا كثيرًا يخبر فيه أنه ثبت على إسلامه ونهى مسيلمة وقومه عن الردة فعذره خالد بذلك والله أعلم‏.‏

‏[‏3665‏]‏ سجف

بكسر أوله وسكون الجيم وآخره فاء شيخ أدرك الجاهلية وسمع من معاذ بن جبل ذكره البخاري في تاريخه‏.‏

السين بعدها الحاء

‏[‏3666‏]‏ سحبان

وائل الذي يضرب به المثل في البلاغة ذكره بن عساكر في تاريخه وقال بلغني وفد على معاوية قلت أن ثبت هذا فهو من أهل هذا القسم فإن المعروف أنه جاهلي وقال أبو نعيم في كتاب طبقات الخطباء كان سحبان خطيب العرب غير مدافع وكان إذا خطب لم يعد حرفا ولم يتلعثم ولم يتوقف ولم يتفكر بل كان يسيل سيلا‏.‏

‏[‏3667‏]‏ سحيم

بمهملة مصغرًا عبد لبني الحسحاس بمهملات شاعر مخضرم مشهور روى أبو الفرج الأصبهاني من طريق أبي عبيدة قال‏:‏ كان سحيم عبدًا أسود أعجميا أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وقد تمثل النبي صلى الله عليه وسلم بشيء من شعره روى المرزباني في ترجمته والدينوري في المجالسة من طريق علي بن زيد عن الحسن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

كفى بالإسلام والشيب للمرء ناهيا

فقال أبو بكر إنما قال الشاعر كفى الشيب والإسلام للمرء ناهيا فأعادها النبي صلى الله عليه وسلم كالأول فقال أبو بكر أشهد أنك لرسول الله ‏{‏وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ‏}‏ وقال عمر بن شبة قدم سحيم بعد ذلك على عمر فأنشده القصيدة أنبأنا بذلك معاذ بن جبل عن بن عوف عن بن سيرين قال فقال له لو قدمت الإسلام على الشيب لأجزتك وأخرج البخاري في الأدب المفرد من طريق سعيد بن عبد الرحمن عن السائب عن عمر أنه كان لا يمر على أحد يعد أن يفيء الفيء إلا أقامه ثم بينا هو كذلك إذ أقبل مولى بني الحسحاس يقول الشعر فدعا به فقال كيف قلت قال‏:‏

ودع سليمي أن تجهزت غاديا ** كفى الشيب والإسلام للمرء ناهيا

فقال حسبك صدقت صدقت وقد قيل أن سحيما قتل في خلافة عثمان ويقال أن سبب قتله أن امرأة من بني الحسحاس اسرها بعض اليهود فاستخصها لنفسه وجعلها في حصن له فبلغ ذلك سحيما فأخذته الغيرة فما زال يتحيل حتى تسور على اليهودي حصنه فقتله وخلص المرأة فأوصلها إلى قومه فلقيته يومًا فقالت له يا سحيم والله لوددت إني قدرت على مكافأتك على تخليصي من اليهودي فقال لها والله انك لقادرة على ذلك وعرض لها بنفسها فاستحيت وذهبت ثم لقيته مرة أخرى فعرض لها بذلك فأطاعته وهويها وطفق يتغزل فيها وكان اسمها سمية ففطنوا له فقتلوه خشية العار عليهم بسبب سمية وقال بن حبيب أنشدت رسول الله صلى الله عليه وسلم قول سحيم عبد بني الحسحاس‏:‏

الحمد لله حمدا لا انقطاع له ** فليس إحسانه عنا بمقطوع

فقال أحسن وصدق وإن الله ليشكر مثل هذا وإن سدد وقارب أنه لمن أهل الجنة‏.‏

‏[‏3668‏]‏ سحيم بن وثيل

بالمثلثه مصغرًا الرياحي بالتحتانية شاعر مخضرم قال بن دريد عاش في الجاهلية أربعين وفي الإسلام ستين وله أخبار مع زياد بن أبيه وقد تقدمت له قصة مع سمرة بن عمرو العنبري وذكر المرزباني أنه هو الذي تفاخر هو وغالب بن صعصعة والد الفرزدق فتناحرا الإبل فبلغ عليا فقال لا تأكلوا منه شيئًا فإنه أهل به لغير الله وأخرجها سعيد بن منصور سمعت ربعي بن عبد الله بن الجارود سمعت الجارود بن أبي سبرة فذكر القصة في المنافرة والمناحرة وحاصل القصة فيما ذكر أهل الأخبار أن غالبا وسحيما خرجا في رفقة وقد حزبت بلادهم وفي خلافة عثمان فنحر غالب ناقة وأطعم فنحر سحيم ناقة فقيل لغالب إنه يؤائمك فقال بل هو كريم ثم نحر غالب ناقتين فنحر سحيم ناقتين ثم نحر غالب عشرا فنحر سحيم عشرا فقال غالب الآن علمت أنه يؤاثمني فسكت إلى أن وردت إبله وكانت مائتي وقيل أربعمائة فعقرها كلها فلم يعقر سحيم شيئًا ثم استدرك ذلك في خلافة علي فعقر بالكناسة مثلها فقال علي لا تأكلوها قال المرزباني وسحيم هو القائل‏:‏

أنا بن جلا وطلاع الثنايا ** متى أضع العمامة تعرفوني

وماذا يدرك الشعراء مني ** وقد جاوزت حد الأربعين

أخو خمسين مجتمع اشدي ** وتجديني مداورة الشؤون

‏[‏3669‏]‏ سحيم مولى عتبة بن فرقد

له إدراك وقد اوفده مولاه على عمر روى ذلك الحارث بن أبي أسامة من طريق أبي عثمان النهدي قال وكنت مع عتبة بن فرقد بأذربيجان فبعث مولاه سحيما وآخر على ثلاث رواحل إلى عمر فقدم على عمر فذكر قصته وإسناده صحيح‏.‏

السين بعدها الدال

‏[‏3670‏]‏ سديس العدوي

له إدراك قال أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا مرحوم بن عبد العزيز عن أبيه عن سديس العدوي قال غزونا الأبلة فظفرنا بهم ثم انتهينا إلى الأهواز فظفرنا بهم وسبينا كثيرًا فوقعنا على النساء فكتب أميرنا إلى عمر فذكر قصته ولعله شويس الآتي في المعجمة فليحرر‏.‏

السين بعدها الراء

‏[‏3671‏]‏ سراقة والد عبد الأعلى

قال بن عساكر أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وشهد اليرموك ثم روى من طريق عبد الأعلى بن سراقة عن أبيه قال انتهينا إلى أبي هريرة يوم اليرموك وهو يقول تزينوا للحور العين‏.‏

‏[‏3672‏]‏ سرج

بكسر الراء بعدها الجيم اليرموكي من أهل الكتاب أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وأسلم بعده وروى الدولابي في الكنى من طريق حماد بن سلمة عن يعلى بن عطاء عن بجير أبي عبيد عن سرج اليرموكي قال أجد في الكتاب أن هذه الآية اثني عشر رئيسًا نبيهم أحدهم فإذا وفت العدة طغوا وبغوا وكان بأسهم بينهم قال وكان عبد الله بن عمر يتعلم من سرج هذا‏.‏

السين بعدها العين

‏[‏3673‏]‏ سعد بن إياس بن أبي إياس

أبو عمرو الشيباني أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وقدم بعده ثم نزل الكوفة واتفقوا على توثيقه وروى الطبراني من طريق عيسى بن عبد الرحمن سمعت أبا عمرو الشيباني يقول بلغنا خروج النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أرعى إبلا على أهلي بكاظمة ويقال أدرك من حياة النبي صلى الله عليه وسلم أربعين سنة والأصح دون ذلك وروى عن أبي مسعود وعلي وحذيفة وغيرهم روى عنه أبو إسحاق الشيباني والحارث بن شبل والوليد بن العيزار والأعمش وآخرون قال إسماعيل بن أبي خالد عاش مائة وعشرين سنة قلت فكأنه مات سنة ست وتسعين وقد أرخه بن عبد البر سنة خمس وهو قريب وزعم بن حبان أن القادسية كانت سنة إحدى وعشرين فيكون مات سنة إحدى ومائة وسماه بن حبان سعيدًا وقال أبو نعيم سعد أو سعيد والأصح سعد وهو مشهور بكنيته‏.‏

‏[‏3674‏]‏ سعد بن بالويه الفارسي

كان ممن أعان على قتل الأسود العنسي ذكره الواقدي في الردة عن إسماعيل بن أبي ربيعة عن أبيه قال ولما قتل الأسود وقف سعد المذكور في نفر من المسلمين فمن مر من أصحاب الأسود فشهد أن الأسود كذاب وإلا قتلوه‏.‏

‏[‏3675‏]‏ سعد بن بكر

له صحبة روى أحمد بن حنبل قوله في كتاب الإيمان قلت الذي في كتاب الإيمان لأحمد من طريق بن إسحاق حدثني عبد الله بن أبي بكر ويحيى بن سعد إنهما حدثاه عن سعيد بن عمارة أخي بني سعد بن بكر وكانت له صحبة فذكر الأثر المتقدم في ترجمة سعد بن عمارة أخي سعد بن عمارة وقد تقدم أنه قيل فيه سعد وسعيد وكأن النسخة التي وقعت للذهني تصفحت قوله أخي بني فصارت أخبرني فخرج من ذلك أن سعد بن بكر له صحبة والواقع أن قوله وكانت له صحبة المراد بذلك سعد بن عمارة وأما سعد بن بكر فهو جده الأعلى وهو بطن كبير في ذرية جماعة من الصحابة بينهم مبينه عدة آباء والله المستعان‏.‏

‏[‏3676‏]‏ سعد بن عميلة الفزاري

له إدراك وذكر سيف في الفتوح أن سعد بن أبي وقاص اوفده على عمر بفتح القادسية‏.‏

‏[‏3677‏]‏ سعد بن مالك الأعرج

ويقال الأقرع اليماني أدرك النبي صلى الله عليه وسلم ووفد على عمر روى البخاري في تاريخه من طريق سماك بن الفضل عن شهاب بن عبد الله عن سعد الأعرج أنه قدم المدينة فقال له عمر أين تريد قال الجهاد قال ارجع إلى صاحبك يعني يعلى بن أمية ويعلى يومئذ على اليمن فإن عملًا بحق جهاد حسن وأخرجه عبد الرزاق مطولًا وأخرج محمد بن الحسن في الآثار عن أبي حنيفة عن عطاء بن السائب عن الحسن أن عمر بعث سعد بن مالك أو سعيدًا مصدقا‏.‏

‏[‏3678‏]‏ سعد بن نوفل

له إدراك وكان عاملا لعمر على الجار روى عنه ابنه عبد الله وذكر ذلك بن حبان في ثقات التابعين وقد تقدم في القسم الأول سعيد بن نوفل وأنه مختلف في صحبته فيحتمل أن يكون هذا هو ذاك‏.‏

‏[‏3679‏]‏ سعد السبائي

ذكره الواقدي فيمن أسلم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم من أهل سبأ‏.‏

‏[‏3680‏]‏ سعد مولى الأسود بن سفيان

له إدراك وسماع من عمر روى عنه ابنه عبد الرحمن وذكره البخاري في تاريخه وابن أبي حاتم‏.‏

‏[‏3681‏]‏ سعد المعطل الهذلي

مخضرم ذكره المرزباني في معجم الشعراء ولم يذكر له شعرا‏.‏

‏[‏3682‏]‏ سعر آخره راء بن مالك العبسي

أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وسمع من عمر روى عنه حلام بن صالح ذكره البخاري وابن حبان في التابعين وقد تقدم في الأول سعر بن سوادة وأن العسكري ذكره في المخضرمين وهو غير هذا‏.‏

‏[‏3683‏]‏ سعيد بن حيدة

تقدم في الأول ونبهت على أنه من أهل هذا القسم‏.‏

‏[‏3684‏]‏ سعيد بن سارية بن مرة بن عمران بن رباح

بن سالم بن غاضرة بن حبشية بن كعب الخزاعي له إدراك وكان على شرطة علي وولاه أذربيجان ذكره بن الكلبي‏.‏

‏[‏3685‏]‏ سعيد بن البارد

وورد أحد الخمسة الذين كتب إليهم أبو بكر الصديق بمعاونة فيروز على الأسود العنسي ومظاهرته ذكره سيف وغيره‏.‏

‏[‏3686‏]‏ سعيد بن النعمان العدوي

ذكر سيف والطبراني أن خالد بن الوليد أوفده على أبي بكر الصديق بما فضل من الخمس بعد النفل ومبشرا بالفتح‏.‏

‏[‏3687‏]‏ سعيد بن نمران الهمداني

له إدراك وقد شهد اليرموك وسمع من أبي بكر وعمر وكتب عن علي قاله خليفة وقال حمزة بن يوسف في تاريخ جرجان كان فيمن حمل مع حجر بن عدي يشفع فيه فترك فحول إلى جرجان فسكنها واختط بها وذكر سيف أن هاشم بن عتبة لما قدم بعد اليرموك فجعل في سبعين فيهم سعيد بن نمران وقال بن أبي خيثمة عن سليمان بن أبي شيخ أراد مصعب أن يوليه القضاء فمنه أخوه وكتب إليه إنه من أصحاب علي وروى مسدد في مسنده وابن المبارك في الزهد من طريق عامر البجلي عن سعيد بن نمران عن أبي بكر الصديق في قوله تعالى ‏{‏ثُمَّ اسْتَقَامُوا‏}‏ قال هم الذين لم يشركوا بالله شيئًا وقال معاوية بن صالح عن يحيى بن معين في تسمية أهل الكوفة سعيد بن نمران سمع أبا بكر فقال مات في حدود السبعين‏.‏

‏[‏3688‏]‏ سعيد بن وهب الخيواني

بالخاء المعجمة وسكون التحتانية له إدراك وسمع من معاذ بن جبل باليمن في حياة النبي صلى الله عليه وسلم واستدركه بن فتحون وروى عن علي وابن مسعود وسلمان وحذيفة وغيرهم روى عنه ابنه عبد الرحمن وأبو إسحاق وعمارة بن عمير قال بن حبان هو الذي يقال له سعيد بن أبي حرة وقال بن سعيد لزم عليا حتى لقب القراد مات سنة خمس أو ست وتسعين وذكره في التابعين البخاري وابن سعد والعجلي‏.‏

‏[‏3689‏]‏ سعية

بسكون المهملة بعدها تحتانية بن غريض بفتح المعجمة وآخره معجمة بن عاديا التيماوي نسبة إلى تيماء التي بين الحجاز والشام وهو بن أخي السموءل بن عادياء اليهودي الذي يضرب به المثل في الوفاء أدرك الجاهلية والإسلام قال أبو الفرج الأصبهاني عمر طويلًا وأدرك الإسلام فأسلم ومات في آخر خلافة معاوية ثم أسند عن الهيثم بن عدي قال حج معاوية فرأى شيخا يصلي في المسجد فقال من هذا قالوا سعية بن غريض فأرسل إليه فأتاه فذكر قصة طويلة في آخرها فقال معاوية قد خرف الشيخ فأقيموه وقد اختلف في الحرف الذي بعد العين في اسمه فقيل بالنون وقيل بالتحتانية وهو الراجح وتقدمت الإشارة إلى ذلك في القسم الأول‏.‏

السين بعدها الفاء

‏[‏3690‏]‏ سفيان بن السفيان الجذامي

تقدم مع أخويه حصن وحصين وأنه كان ممن ثبت على إسلامه في الردة‏.‏

‏[‏3691‏]‏ سفيان بن عمرو السلمي

ذكر وثيمة أنه كان أحد من ثبت على إسلامه وعذل قومه على الردة وخطبهم خطبة بليغة فشتموه وأنشد له في ذلك شعرًا قال فلما رأى إنهم لا يطيعونه رحل عنهم إلى المدينة فأقام بها‏.‏

‏[‏3692‏]‏ سفيان بن هانئ بن جبير بن عمرو بن سعيد بن ذاخر

أبو سالم الجيشاني حليف معافر نزل مصر قال بن منده اختلف في صحبته قلت اتفق البخاري ومسلم وأبو حاتم والعجلي وابن حبان على أنه تابعي وقال بن يونس شهد فتح مصر وله رواية عن علي وكان قد وفد عليه وصحبه وروى أيضًا عن أبي ذر وعقبة بن عامر وعبد الله بن عمرو بن العاص وغيرهم وروى عنه ابنه سالم وحفيده سعيد بن سالم ويزيد بن أبي حبيب وبكر بن سوادة وآخرون قال بن يونس مات بالإسكندرية في إمرة عبد العزيز بن مروان‏.‏

‏[‏3693‏]‏ سفيان الهذلي

والد النضر له إدراك أخرج أبو نعيم في الدلائل من طريق النضر بن سفيان عن أبيه قال خرجنا في عير لنا إلى الشام فلما كنا بقرب معاوية عرسنا فإذا بفارس يقول وهو بين السماء والأرض أيها الناس هبوا فليس ذابحين رقاد فقد خرج أحمد وطردت الشياطين كل مطرد فرجعنا إلى أهلنا فإذا هم يذكرون أن نبيًا اسمه أحمد خرج من قريش بمكة قلت وقد أخرجه الواقدي من طريق مسلم بن جندب عن النضر به‏.‏

السين بعدها اللام

‏[‏3694‏]‏ سلمة بن حبيش بن كنيف بن سنان بن بدر بن ثعلبة

بن حبال بن نصر بن غاضرة الأسدي أسد خزيمة ذكره المرزباني وقال‏:‏ كان في جيش خالد بن الوليد باليمامة وقال في ذلك‏:‏

إني وناقتي الخوصاء مختلف ** منا الهوى إذ بلغنا مدفع البين

‏[‏3695‏]‏ سلمة بن سبرة

له إدراك وسمع من عمر ومعاذ وسلمان روى عنه أبو وائل وروى مسدد والبغوي في الجعديات من طريق أبي وائل عن سلمة بن سبرة قال خطبنا معاذ بن جبل فذكر قصة وذكره بن سعد في الطبقة الأولى من تابعي أهل الكوفة‏.‏

‏[‏3696‏]‏ سلمة بن مسلم الجهني

قال بن عساكر له إدراك وجاهد بالشام فاستشهد بمرج الصفر سنة ثلاث عشرة ثم أسند ذلك عن أبي حسان الزيادي‏.‏

‏[‏3697‏]‏ سليك الفزاري

له إدراك وشهد وقعة جلولاء فروى الثوري عن راشد بن سعد قال قال السليك الفزاري لما بعث سعد بن أبي وقاص إلى جلولاء كنت فيهم ذكره بن أبي حاتم وهذا غير السليك بن سلكة التميمي أحد صعاليك العرب المشهورين مات في الجاهلية‏.‏

‏[‏3698‏]‏ سليك العقيلي الأقطع

له إدراك وشهد اليمامة فقطعت كفه في قتال أهل الردة وفي ذلك يقول‏:‏

كيف تراني وأخي عطاردا ** نذود من حنيفة المذاودا

أنشد كفا ذهبت وساعدا ** أنشدها ولا أراني واجدًا

في أبيات‏.‏

‏[‏3699‏]‏ سليل بن زيد بن مالك بن المعلى الطائي

ثم السنبسي له إدراك وشهد فتوح العراق فغرق يوم عبر المسلمون إلى المدائن في دلجة لم يغرق غيره ذكره بن الكلبي‏.‏

‏[‏3700‏]‏ سليم بن عتر

بكسر المهملة وسكون المثناة بن سلمة بن مالك التجيبي أبو سلمة له إدراك وشهد فتح مصر قاله سعيد بن عفير وشهد خطبة عمر بالجابية روى ذلك بن عائذ من طريق بكر بن سوادة عن عبد الرحمن بن رافع عنه وسمع أبا الدرداء قاله البخاري في التاريخ وكان يقال له الناسك لكثرة عبادته قاله بن يونس وروى بن أبي حاتم من طريق كعب بن علقمة قال‏:‏ كان سليم بن عتر من خير التابعين قال بن يونس كان قد هاجر في خلافة عمر وشهد خطبته بالجابية وجمع له معاوية القضاء والقصص بمصر وكانت ولايته على القضاء سنة أربعين ومات بدمياط سنة خمس وسبعين وسيأتي له ذكر في ترجمة صلة بن الحارث الغفاري وقال عبد الرحمن بن زياد بن أنعم عن عبد الرحمن بن رافع عن سليم بن عتر سجد بنا عمر في الحج سجدتين وقال بن لهيعة عن الحارث بن يزيد قلت لحنش بن عبد الله قوله تعالى ‏{‏كَانُوا قَلِيلاً مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ‏}‏ قال هذه والله صفة سليم بن عتر وأبي عبد الرحمن الجبلي وقال بن لهيعة عن الحارث بن يزيد كان يختم كل ثلاثة وقيل أنه كان يكثر الصلاة بالليل والجماع فلما مات قالت امرأته رحمك الله كنت ترضي ربك وتسر أهلك أخرجها أبو عبيد في فضائل القرآن وقد استوفيت أخباره في كتاب قضاة مصر‏.‏

‏[‏3701‏]‏ سليم الأنصاري

أو المخزومي مولاهم أبو عامر له إدراك قال بن خيثمة وأبو زرعة الدمشقي وأبو حاتم الرازي صلى خلف أبي بكر وقال أبو عمر سليم بن عامر وأبو عامر وليس بالخبائري وروى الطبراني في مسند الشاميين من طريق ثابت بن عجلان عن سليم أبي عامر وكان ممن سباه خالد بن الوليد حين حاصر حلب قال فلما قدمنا على أبي بكر جعلني في المكتب وعن سليم قال رأيت أبا بكر وعمر وعثمان أكلوا مما مست النار ثم صلوا ولم يتوضئوا وروى دحيم من طريق ثابت بن عجلان عنه قال صليت خلف أبي بكر سبعة أشهر وأخرجه البخاري في تاريخه الصغير وزاد وكان أبو بكر أخدمه عمار بن ياسر وكان ممن أفاء الله على خالد بن الوليد ثم شهد فتح دمشق والقادسية وقال أبو بكر البغدادي في تاريخ الحمصيين سباه خالد بن الوليد حين حاصر حلب‏.‏

السين بعدها الميم

‏[‏3702‏]‏ سمرة بن جعونة

له إدراك وشهد يوم جلولاء وله رواية عن علي روى عنه أبو إسحاق السبيعي ذكره بن أبي حاتم وابن حبان‏.‏

‏[‏3703‏]‏ السمط بن الأسود الكندي

والد شرحبيل ذكر سيف في الفتوح أنه شهد اليرموك وذكر في الردة أنه ثبت هو وولده شرحبيل على الإسلام لما ارتدت كندة وانضما إلى زياد بن لبيد لكن رأيت في التاريخ للمظفري في ذكر ردة أهل اليمن وارتدت كندة كلها الا شرحبيل بن السمط وابنه والله أعلم ثم تبين لي أن الصواب الأول وسأذكره في ترجمة شرحبيل وأورد البيهقي في السنن بسند له إلى الشعبي أن عمر استعمل شرحبيل بن السمط على المدائن وأبوه بالشام فكتب إلى عمر أنك تأمر ألا تفرق السبايا وقد فرقت بيني وبين ابني فكتب إليه فألحقه بابنه‏.‏

‏[‏3704‏]‏ سمعان بن هبيرة بن مساحق بن بجير

بن أسامة بن نصر بن قعين بن الحارث بن ثعلبة بن دودان بن أسد بن خزيمة الأسدي أبو السمال آخره لام والميم مشددة الشاعر له إدراك ونزل الكوفة قال أبو حاتم السجستاني في المعمرين حدثنا مشيختنا أن سمعان بن هبيرة هو أبو السمال الأسدي عاش مائة وسبعا وستين سنة وقال الدارقطني في المؤتلف كان مع طليحة في الردة فلما دهمهم خالد قال لطليحة بم أمرت فذكر القصة وقال الزبير بن بكار في كتاب النسب حدثني عمر بن أبي بكر الموصلي عن أبي صالح الفقعي وأبي فقعس الأسديين وكان من علماء العرب قال ولد أسد بن خزيمة عمرا فولد عمرو لخما وجذيمة وعاملة وفي ذلك يقول أبو السمال سمعان بن هبيرة وساق نسبه كالذي هنا الأسدي‏:‏

أبلغ جذاما ولخما معا ** على اليعملات أولات الحقيب

وقولًا لعاملة الأقربين ** كأن أولئك أولي نسيب

قبائل منا يأت دارهم ** وهم في القرابة أدنى قريب

هلموا إلينا نخلو إلى ** أخ معتف ومحل رحيب

وقال مغيرة بن مقسم كان أبو السمال لا يغلق باب داره وكان له مناد ينادي من ليس له خطة فمنزله على أبي السمال قال فبلغ ذلك عثمان فاتخذ دارًا لأضيافه وقال المرزباني في معجمه هو الذي شرب في رمضان مع النجاشي الحارثي فأقام الحد على النجاشي وهرب أبو السمال وأنشد له في ذلك شعرًا قاله‏.‏

‏[‏3705‏]‏ سمير بن عبد الله بن نهار بن غانم

بن سعد بن جبل بن كنانة بن ناجية بن مراد المرادي له إدراك وله بن يقال له زائدة قتل مع علي بالنهروان ذكره بن الكلبي وسيأتي ذكر أخيه عمرو بن عبد الله بن نهار‏.‏

‏[‏3706‏]‏ سميط بن عمير

له إدراك وكتب إلى عمر في وقعة جرت له وله رواية عن عمران بن حصين وعنه عمران بن حدير وعاصم الأحول وذكره بن حبان في ثقات التابعين‏.‏

‏[‏3707‏]‏ سميفع

بفتح أوله وبالفاء والسمفعة الأقدام والجرأة قاله بن دريد ووهم من ضبطه بالقاف وكذا من ضم أوله فصيره مصغرًا تقدم في ذي الكلاع‏.‏

السين بعدها النون

‏[‏3708‏]‏ سناس

بفتح أوله وتخفيف النون وبعد الألف مهملة يقال هو اسم أبي صفرة والد المهلب‏.‏

‏[‏3709‏]‏ سنان الوداعي

له إدراك أخرج الدارقطني في السنن من طريق صفوان بن سليم عن سعيد بن المسيب قال لما حج عمر حجته الأخيرة غودر رجل من المسلمين قتيلًا في بني وداعة فبعث إليهم عمر فسألهم فقالوا لا نعلم من قتله فأمر فاستخرج منهم خمسون شيخا فأدخلهم الحطيم واستحلفهم بالله رب هذا البيت الحرام والبلد الحرام والمشعر الحرام إنهم لم يقتلوه ولا علموا له قاتلا فحلفوا بذلك فقال أدوا ديته فقال رجل منهم يقال له سنان ما تجزيني يميني من مالي قال لا إنما قضيت فيكم بقضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي سنده عمر بن صبح وهو متروك‏.‏

‏[‏3710‏]‏ سنان بن كعب بن مالك بن الصحبان بن الحارث

بن عمرو بن عدي الأزدي له إدراك وكان ولده عبد الله من الفرسان الشجعان وكان مع المهلب فكان المهلب يقول ما وقعت في عظيمة قط فرأيت عبد الله بن سنان الا أفرخ روعي ذكره بن الكلبي‏.‏

السين بعدها الهاء

‏[‏3711‏]‏ سهم بن حنظلة بن خاقان بن خويلد بن حرثان الغنوي

قال المرزباني شاعر شامي مخضرم وأنشد له بيتًا قاله من أبيات‏.‏

‏[‏3712‏]‏ سهم بن المسافر بن هزمة

بسكون الزاي ويقال جرم له إدراك قاله بن عساكر قال وشهد فتح دمشق وروى من طريق سيف بن عمر عن خالد وعبادة قال وبقي مع يزيد بن أبي سفيان بعد اليرموك من أهل اليمن عدد منهم سهم بن المسافر بن هرمة‏.‏

‏[‏3713‏]‏ سهيل بن أبي جندل

ينظر مسند الحارث بن معاوية ويحرر من النسب وغيره‏.‏

‏[‏3714‏]‏ سهيل بن حنظلة بن الطفيل العامري

بن أخي عامر بن الطفيل الفارس المشهور وقع في الصحيح أن رجلًا عطس عند النبي صلى الله عليه وسلم فحمد الله فشمته وعطس آخر فلم يحمد الله فلم يشمته الحديث وفسرا بأنهما عامر بن الطفيل وهو الذي لم يحمد وابن أخيه وهو الذي حمد فشمته النبي صلى الله عليه وسلم ذكر ذلك الطبراني في مسند سهيل بن سعد من معجمه الكبير بسنده ولم أر في الأنساب في أولاد الطفيل من بقي حتى أدرك النبي صلى الله عليه وسلم الا سهيلا هذا فالظاهر أنه هو بقي بعد النبي صلى الله عليه وسلم دهرًا وتزوج عبد العزيز بن مروان ابنته فولدت له أم البنين التي تزوجها الوليد بن عبد الملك فإن كان سهيل حين حضر مع عمه عند النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن أسلم فقد أسلم بعد ذلك فهو من أهل هذا القسم ويحتمل أن يكون حين شمته النبي صلى الله عليه وسلم كان مسلمًا وإن كان الظاهر أنه لم يسلم تبعا لعمه فالله أعلم‏.‏

السين بعدها الواو

‏[‏3715‏]‏ سوار بن أوفى بن سبرة بن سلمة بن قشير بن كعب القشيري

قال المرزباني مخضرم كان يهاجي النابغة وهو القائل‏:‏

يدعون سوارًا إذا أحمر القنا ** ولكل يوم كريهة سوار

وقال بن الكلبي أمه الحيا بنت خالد بن رباح الجرمي وله يقول النابغة‏:‏

تغلب على بن الحيا وظلمتني ** وجمعت قولًا جانبيًا مضللا

ومن شعر سوار يفتخر‏:‏

أبو جمل عمي ربيعة لم يزل ** لدن شب حتى مات في المجد راغبا

ومنا بن عتاب وناشد رجله ** ومنا الذي أدى إلى الحي حاجبا

وسيأتي خبر بن عتاب في قيس ومضى ناشد رجله في حياض‏.‏

‏[‏3716‏]‏ سوار بن حبان المنقري

شاعر جاهلي إسلامي ذكره أبو عبيد البكري في شرح الأمالي‏.‏

‏[‏3717‏]‏ سويبط بن رباب النهشلي

أخو الأشهب تقدم في الأشهب‏.‏

‏[‏3718‏]‏ سويد بن جهبل

له إدراك وروى بن أبي شيبة من طريق مسلم مولى سويد بن جهبل عنه شيئًا من كلامه وكان من أصحاب عمر‏.‏

‏[‏3719‏]‏ سويد بن حطان

وقيل خطار بمعجمة ثم مهملة وآخره راء السدوسي أدرك الجاهلية وروى عن عمر روى عنه سماك بن حرب وشهد الفتوح في عهد عمر ثم شهد الجمل وروى بن جريج من طريق شعبة عن سماك بن حرب حدثني عمي سويد بن حطان قال كنت في ذلك الجيش يعني جيش أبي عبيد يوم الجسر‏.‏

‏[‏3720‏]‏ سويد بن سلمة

يأتي في بن كراع‏.‏

‏[‏3721‏]‏ سويد بن عدي بن عمرو بن سلمة الطائي

ذكره المرزباني وقال مخضرم أدرك الجاهلية والإسلام فأسلم وهو القائل وكان كثير الشعر‏:‏

تركت الشعر واستبدلت منه ** إذا داعي صلاة الصبح قاما

كتاب الله ليس له شريك ** وودعت المدامة والندامى

وقيل اسمه عدي بن عمرو بن سويد وسيأتي‏.‏

‏[‏3722‏]‏ سويد بن عمرو

يأتي في بن كراع‏.‏

‏[‏3723‏]‏ سويد بن غفلة

بفتح المعجمة والفاء بن عوسجة بن عامر بن وداع بن معاوية بن الحارث الجعفي يكنى أبا بهثة قال نعيم بن ميسرة عن رجل عن سويد بن غفلة أنا لدة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال المزي في ترجمته يقال أنه صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم ولا يصح والأصح أنه قدم المدينة حين نفضت الأيدي من دفنه صلى الله عليه وسلم وشهد اليرموك وروى عن أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وابن مسعود وبلال ومن بعدهم وروى عن زر بن حبيش والصنابحي وهما من أقرانه وروى عنه الشعبي والنخعي وسلمة بن كهيل ونعيم بن أبي هند وآخرون وكان موصوفا بالزهد والتواضع وكان يؤم قومه قائما وهو بن مائة وعشرين سنة حكاه حسين بن علي الجعفي عن أبيه وعن عاصم بن كليب بلغ مائة وثلاثين قال أبو نعيم مات سنة ثمانين وقال أبو عبيد سنة إحدى وثمانين وقال عمر بن علي سنة اثنتين قلت إن ثبت أنه كان لدة رسول الله صلى الله عليه وسلم كان قد جاوز المائة والثلاثين والحديث الذي أشار إليه المزي أولًا أخرجه بن قانع بسند ضعيف وقد تقدمت الأشارة إليه في القسم الأول‏.‏

‏[‏3724‏]‏ سويد بن قطبة الوائلي

له ذكر في الفتوح قال أبو إسماعيل الأزدي في فتوح الشام لما قدم خالد بن الوليد موضع البصرة وجد بها رجلًا يدعني سويد بن قطبة من بني بكر بن وائل قد اجتمع إليه جماعة فذكر قصة فيها فجعل خالد بن الوليد سويد بن قطبة في أصحابه وجعل سعد بن عمرو بن حزام الأنصاري في العسكر وجعل عزيز بن سعيد الأنصاري على النحالة وبقي هو فيمن بقي‏.‏

‏[‏3725‏]‏ سويد بن أبي كاهل

واسمه غطيف بن حارثة بن حسل بن مالك بن سعد بن عدي بن جشم بن ذبيان بن كنانة بن يشكر اليشكري ويقال الوائلي ويقال الغطفاني يكنى أبا سعد وفي ذلك يقول‏:‏

أنا أبو سعد إذا الليل دجا ** دخلت في سراباله ثم النجا

ويقال اسم والده شبيب قال بن حبيب مخضرم أدرك الجاهلية والإسلام وقال المرزباني مخضرم يكنى أبا سعد عاش في الجاهلية دهرًا وكانت العرب تسمي قصيدته العينيه اليتيمة لما اشتملت عليه من الأمثال وعمر سويد في الإسلام إلى زمن الحجاج ومن أبياته المذكورة‏:‏

رب من انضجت غيظا صدره ** قد تمنى لي موتا لم يطع

مزبد يخطر ما لم يرني ** فإذا أسمعته صوتي انقطع

وقد عده محمد بن سلام في طبقات الشعراء مع عشيرته وذويه وقال الحرمازي هجا سويد بن أبي كاهل قومًا من بني شيبان في ولاية عامر بن مسعود الجمحي على الكوفة فاستعدوه عليه فحبسه ثم أخرجه وحلف ألا يعود وفي ذلك يقول‏:‏

يكف لساني عامر وكأنما ** بليت لسانا فيه صاب وعلقم

ألم تعلموا إني سويد وأنني ** إذا لم أجد مستأخرا أتقدم

وكان ذلك بعد الستين من الهجرة‏.‏

‏[‏3726‏]‏ سويد بن كراع العقيلي

يقال كراع أمه واسم أبيه سويد وقيل عمرو مخضرم وكان قديما خطب أم جرير الشاعر ثم عمر إلى أن حكم بين جرير والفرزدق وكان شاعرًا محكما وهو القائل يخاطب عثمان بن عفان‏:‏

فإن تزجراني يا بن عفان ازدجر ** وإن تدعاني أحم عرضًا ممنعا

ذكره المرزباني‏.‏

‏[‏3727‏]‏ سويد مولى عتبة بن غزوان

له إدراك وكان مع مولاه في ولايته على البصرة ووفد معه على عمر فرده على البصرة فلما بلغ عتبة قال اللهم لا تردني إليها فمات في الطريق فرجع سويد إلى عمر يخبره بوفاته فكان ذلك سنة ست عشرة‏.‏

السين بعدها الياء

‏[‏3728‏]‏ سياه الفارسي

قال المدائني في المكايد وكان سياه وأساورة أسلموا مع أبي موسى فقال أبو موسى لسياه ما أنت وأصحابك كما كنا نظن فذكر قصته في تحيله في فتح الحصن في حصار تستر وأن صاحبها كتب على لسانه يطلب الأمان ورمى بها في عسكر أبي موسى فقرأ سياه الكتاب على أبي موسى فكتب له أمانا في نشابة فحضر فأدخله فذكر القصة في فتح المدينة‏.‏

‏[‏3729‏]‏ سيرين أبو عمرة

والد محمد وإخوته أدرك الجاهلية وسبي في خلافة أبي بكر روى بن المقبري في فوائده من طريق أبي إسحاق حدثني صالح بن كيسان أن خالد بن الوليد مر حتى نزل بعين التمر فأصاب سبيا منهم سيرين أبو عمرة وذكره البخاري تعليقا ووصله إسماعيل بن إسحاق في الأحكام من طريق بن جريج عن عمرو بن دينار عن عطاء عن موسى بن أنس أن سيرين سأل أنسا المكاتبة وكان كثير المال فأبى فانطلق إلى عمر فقال كاتبة فأبى فضربه عمر بالدرة وتلا عمر فكاتبوهم أن علمتم فيهم خيرًا وأخرج البيهقي في المعرفة من طريق معاذ بن معاذ حدثنا علي بن سويد بن منجوف عن أنس بن سيرين عن أبيه قال كاتبني أنس بن مالك على عشرين ألفًا فكنت فيمن فتح تستر فاشتريت رثة فربحت فيها فأتيت أنس بن مالك بكتابته فأبى أن يقبلها مني‏.‏

‏[‏3730‏]‏ سيف بن النعمان اللخمي

ذكر سيف أنه شهد القتال مع أسامة بن زيد في حربه مع بني جذام في أول خلافة أبي بكر وأنشد له في ذلك شعرا‏.‏

‏[‏3731‏]‏ سيماه البلقاوي

ويقال سيمويه تقدم في الأول‏.‏